مجلات الأطفال والإنجاز الثقافي

الاحساء: زهير بن جمعه الغزال

حلقة نقاشية
ينظم النادي الثقافي ضمن برنامجه الثقافي لعام 2020 حلقة نقاشية بعنوان “مجلات الأطفال والإنجاز الثقافي” وذلك مساء يوم الثلاثاء الموافق 8 ديسمبر 2020، في تمام الساعة السابعة والنصف مساء بتوقيت السلطنة عبر الاتصال المرئي والبث المباشر في صفحات النادي على مواقع التواصل الاجتماعي.
تأتي إقامة هذه الحلقة من منطلق أهمية المنجز الثقافي لمجلات الأطفال في الوطن العربي على مدى عقود. وعليه، سيتم طرح خمسة محاور للنقاش في هذه الحلقة مع بعض المختصين من أهم المجلات في الوطن العربي. سيتناول المحور الأول الأهداف والمحتوى والتأثير لمجلات الأطفال، بينما يركز المحور الثاني على كفايات ومهارات القائمين على مجلات الأطفال، في حين أن المحور الثالث سيركز على الصعوبات الفنية التي تواجه القائمين على هذا المجال من حيث جودة النصوص والرسومات والطباعة والتوزيع. ويطرح المحور الرابع دور مجلات الأطفال في التنشئة الثقافية. أما المحور الأخير فسوف يتحدث عن صعوبة التحديات والتمويل، خاصة في السنوات القليلة الماضية.
يستضيف النادي الثقافي في هذه الحلقة النقاشية مجموعة من المتخصصين والعاملين في مجال مجلات الأطفال، وهم: الأستاذة مريم السركال مدير منصات “عالم ماجد”، الإسم الرائد في تقديم المحتوى المخصص للأطفال في منطقة الشرق الأوسط، وهو المنصة الأولى في المنطقة بما تملكه من ملكية فكرية راسخة، حيث تقدم محتوى مبتكر عبر قناتها التلفزيونية ومجلتها المطبوعة ومنصاتها الرقمية التفاعلية، منذ تأسيسها عام 1979. تحمل السركال درجة البكالوريوس من كليات التقنية العليا في مجال الاتصال المرئي. وترأست قسم الإنتاج في المختبر الإبداعي التابع لـtwofour54، قبل أن تكون رئيس عالم ماجد. بدأت رحلة السركال في صناعة الأفلام قبل عملها في twofour54، إذ التحقت بمدرسة لندن للأفلام للدراسة، حيث أخرجت الفيلم الوثائقي “لندن بعيون امرأة محجبة” الذي تم اختياره للعرض للمرة الأولى في مهرجان لندن للأفلام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2011. كما يستضيف النادي الثقافي من سلطنة عمان الأستاذة بشرى بنت محمد الحارثي رئيسة تحرير مجلة مرشد للأطفال. وهي خريجة بكالوريوس العلوم في دراسات الاتصال تخصص: الصحافة / تقنية المعلومات. كتبت العديد من المقالات باللغتين العربية والإنجليزية في عدد من الصحف والمجلات العمانية. عملت في 2012م مشرفة لملحق واحة الطفل الذي تصدره مجلة الواحة العمانية. كما قدمت 14 ورشة تدريبية لطلاب المدارس بعنوان “الصحفي الصغير”. كتبت سلسة قصصية للأطفال لمغامرات مرشد مع عدد من العلماء العمانيين تم نشرها في مجلة مرشد للأطفال، ولها عدد من القصص السردية للأطفال التي نشرت في مجلة العربي الصغير الكويتية. فازت بالمركز السابع على مستوى السلطنة في مسابقة بيت الزبير للتأليف القصصي للأطفال والناشئة. ومن دولة الكويت تشارك في الحلقة الأستاذة هذايل عبدالعزيز يوسف الحوقل من مجلة العربي الصغير، وهي حاصلة على الماجستير في العلوم السياسية من جامعة الكويت. تعمل حاليا رئيسة قسم الإعداد في مجلة العربي، والمشرف الفني بمجلة العربي الصغير، كاتبة ومحررة ومعدة بمجلة العربي والعربي الصغير من 2006 إلى الآن، من اصداراتها أيام الملكية في مصر مشاركة مع د. هاشم بهبهاني عام 1999 ، وكتاب هدية العربي الصغير “الأهازيج الشعبية الكويتية للعدد 257 ، وكتاب هدية العربي الصغير ” ألعاب شعبية” للعدد 168، ومغامرة صديقي جامع الصدف، عن دار آفاق للنشر والتوزيع. كما يشارك في الحلقة الأستاذ فرج الظفيري، من المملكة العربية السعودية. وهو أديب وإعلامي وتربوي، عمل في مجلات الأطفال منذ العام 1998 ، ترأس مجلة باسم، ثم مجلة مَكّيّ ومجلة فراس، كتب لأغلب مجلات الأطفال. صدر له الكثير من القصص، وبعضها لها انتشار في رياض الأطفال، شارك في كتابة مناهج تعليمية لمراحل مختلفة، وشارك في كتابة مسلسلات كرتونية منذ العام 2013، كما شارك في مسلسلات تعليمية، وبرز في كتابة قصص الكوميكس في مجلات الأطفال، وهو حاصل على ماجستير المناهج العامة في أثر استخدام القصص المصورة (الكوميكس) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي، وكتب بحوثًا عن أدب وإعلام الطفل، وشارك في مؤتمرات علمية، فاز بالمركز الأول في جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في مجال قصص الأطفال لمرتين.
سوف يدير هذه الحلقة النقاشية الدكتور عامر بن محمد العيسري. وهو حاصل على درجة الماجستير في التربية بمناهج وطرق تدريس اللغة العربية، وحاصل على درجة الدكتوراه في التربية بمجال التنمية اللغوية للطفل، شغل وظيفة معلم لمادة اللغة العربية ثم مشرفاً تربوياً ثم باحثاً تربوياً ثم خبيراً تربوياً لدائرة التعلم قبل المدرسي، اشتغل على عدد من الأبحاث وأوراق العمل المرتبطة بقضايا الطفولة والتعليم، كما شارك في مؤتمرات وندوات تربوية تعنى برعاية الأطفال وتعليمهم، حاصل على عدد من الجوائز والمراكز في مجالات الشعر والأدب.