الأغا : ” مشروب الـ ٨ أعشاب” لا يعالج السكري

الاحساء: زهير بن جمعة الغزال

نفى أستاذ واستشاري الغدد الصماء والسكري في كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز البروفيسور عبدالمعين الأغا، علاج مرض السكري بوصفة الـ ٨ أعشاب من خلال مشروب يتم اعداده بخلط ملعقة صغيرة من كل عشبة في ماء وتناول ، مؤكداً أن رسائل الواتس المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي فيه تضليل لأفراد المجتمع ويترتب عليه تدهور صحة الأشخاص الذين يعانون من السكري.
وأشار إلى أن الأعشاب التي ذكرت في الرسالة المتداولة وهي ( القرنفل ، الكمون ، الحلبة ، الكركم ، الريحان ، الشمر ، القرفة ، الزنجبيل” لها العديد من الفوائد الصحية وقد تسهم في الشعور بانخفاض نسبة السكر ولكن هذا الشعور مؤقت ولا يعتبر علاجًا بديلاً للانسولين ، فكل التحذير لمرضى السكرى بالتوقف عن العلاج الرئيسي والدخول في تجارب الأعشاب مهما شعر المريض بعد تناول مشروب خلطة الأعشاب بتحسن في حالته الصحية، إذ إن تناوله بوصفات مبتكرة من خلال اجتهادات وتجارب بعض الأشخاص قد يؤدي إلى انخفاض شديد لسكر الدم والتعرض للغيبوبة السكرية.
ونصح الأغا، بعدم الاعتماد على المقاطع المتداولة لأن الكثير منها لا يستند إلى الطب المبني على البراهين، وإنما تكون معتمدة على تجارب ومعلومات مضللة.
وخلص إلى القول “يجب على من ينشر أي معلومة مخافة الله أولا والتأكد من صحتها طبيا، لأن ذلك يعتبر تضليلا وافتراء علميا، داعيا مرضى السكري لاتباع ما يصفه الأطباء”.