اعلان تجاري يقود “صحة الرياض” الى ضبط مخالفات مجمع عيادات خاص

الاحساء: زهير بن جمعه الغزال

قاد اعلان تجاري، في منصات وسائل التواصل الاجتماعي، “صحة الرياض” الى ضبط مخالفات متعددة في أحد المجمعات الطبية الخاصة.

وتفصيلاً قالت “صحة الرياض” أنه من خلال المتابعة المستمرة لقسم الرصد الإعلامي بإدارة الإتصال المؤسسي، للإعلانات المنشورة في منصات وسائل التواصل الاجتماعي، تم رصد اعلان يحمل ادعاءات طبية، حيث تم احالتها الى إدارة الالتزام، و شخوص لجنة ومن خلال التحقق عن الإعلان تبين: عدم وجود استشاري او نائب اول في الجلدية، وأن من يقوم بعلاج حالات الجلدية هو طبيب عام.

حيث تم الرفع للجنة النظر في مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة لمخالفتهم المادة 14 الفقرة الثالثة، والتي تنص على انه يشترط لترخيص المجمع الطبي المتخصص ما يلي: يجب توفير طبيب نائب اول او طبيب نائب متفرغين، وكذلك تم الرفع للجنة النظر في مزاولة المهن لمخالفته المادة العاشرة من نظام مزاولي المهن الصحية والتي تنص “يحضر على الممارس الصحي في غير الحالات التي تحددها اللائحة التنفيذية الإعلان عن نفسه والدعاية لشخصه مباشرة او بالوساطة”.

وذكرت “صحة الرياض” أن أبرز المخالفات التي تقع فيها بعض القطاعات الصحية الخاصة، تتمثل في القصور في تطبيق مكافحة العدوى، وعدم وجود تراخيص للممارس أو المؤسسة أو انتهاء الترخيص، وعدم توافر الحد الأدنى من الكوادر، ونقص التجهيزات “الأدوية الإسعافية”، وعدم وجود غرفة عزل مكتملة التجهيزات في المستشفيات، وعدم وجود سيارة إسعاف أو عدم تناسبها.

وقالت “صحة الرياض” إن العقوبات المُطبقة تتضمن سجن الممارس ستة أشهر، وتوقيع غرامة تصل إلى 100 ألف ريال على الممارس والمؤسسة، وإلغاء ترخيص الممارس والسجن لمدة تصل إلى 6 أشهر.

وتولي “صحة الرياض” جانب المراقبة والتفتيش أهميةً بالغةً لرفع مستوى الالتزام بالأنظمة واللوائح؛ للمحافظة على سلامة ومأمونية الخدمة المقدمة للمريض؛ وذلك بالمتابعة الدورية عن طريق لجان التفتيش في جميع محافظات منطقة الرياض، وتحث الجميع على الإبلاغ عن المخالفات الصحية بالاتصال على الرقم ٩٣٧.

وتأتي هذه الإجراءات تواصلًا للخطوات التطويرية والحملات المجدولة التي تقوم بها الصحة لتفعيل الرقابة والتحقق من مدى التزام القطاع الصحي.