ثروة مؤسس «Zoom» تنخفض 3.2 مليار دولار

انخفضت ثروة مؤسس تطبيق «زووم» Zoom إيرك يوان، بنحو 3.2 مليار دولار، عقب تراجع أسهم الشركة اليوم في وول ستريت 14%، عقب إعلان الشركة تقرير نتائجها الربع سنوي، والذي أشارت فيه إلى تأثرها بالجائحة.

تراجعت ثروة مؤسسها إلى 18.2 مليار دولار، مقابل 25.1 مليار دولار في نهاية أكتوبر، وفقاً لتقديرات «فوربس».

ومازالت أسهم Zoom مرتفعة 500% منذ بداية هذا العام، رغم تراجعات اليوم، وهي تمثّل نحو 40 ضعف الاتفاعات التي حققها مؤشر S&P 500 خلال الفترة نفسها، بل وحتى تجاوز مكاسب مؤشر ناسداك بنحو 36% خلال عام 2020.

وصلت أسهم الشركة إلى ذروتها عند سعر 568 دولاراً تقريباً في 19 أكتوبر، مما وصل بثروة يوان إلى ما يقدر بنحو 25.1 مليار دولار.

ارتفعت قيمة الشركة في إحدى التداولات وتجاوزت شركة النفط العملاق إكسون موبيل، لكن الأسهم تراجعت بنحو 30% عن أعلى مستوياتها منذ ذلك الحين.

تبلغ القيمة السوقية لشركة Zoom الآن حوالي 117 مليار دولار، مقارنة بالقيمة السوقية لشركة ExxonMobil البالغة 165 مليار دولار.

توقعت الشركة تحقيق إيرادات بقيمة 2.6 مليار دولار في السنة المالية 2021.

حققت Zoom مبيعات بقيمة 777 مليون دولار في الربع الثالث من العام، والتي تمثل 4.5 ضعف ما حققته الشركة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وأفضل من متوسط ​​توقعات المحللين التي تقل عن 700 مليون دولار.

خالفت المبيعات توقعات محللون في وول ستريت زيادة المبيعات إلى أنها تبلغ 800 مليون دولار.

أعرب محللون، عن مخاوفهم بشأن ارتفاع التكاليف وهامش الربح المتدنية للشركة، لكنها تفوقت رغم ذلك على متوسط ​​توقعات الأرباح بحوالي 30%، محققة صافي دخل بلغ 297 مليون دولار.

وقال المحلل في Morningstar دان رومانوف، إن Zoom تواصل إظهار اتجاه صعودي كبير بطريقة ما متحفظة.

ورفع في توقعاته للهدف السعري لشركة Zoom من 153 دولاراً إلى 176 دولاراً، لكن هذا لا يزال أقل بنسبة 60% تقريباً من المستويات الحالية.

وقال رومانوف إنه في مواجهة حالة عدم اليقين الشديد في الاقتصاد الكلي، فإنه ومحللي مورنينغستار الآخرين يرون أن أسهم Zoom مبالغ فيها.

أسس يوان Zoom في عام 2011 بعد أكثر من عقد من الخبرة في وادي السيليكون، عمل في شركة مؤتمرات الفيديو WebEx و Cisco (بعد الاستحواذ على WebEx في عام 2007).

استحوذ Yuan على Zoom في Santa Clara، بكاليفورنيا في أبريل 2019 بسعر طرح 36 دولاراً للسهم الواحد.

تضاعف سعر السهم ثلاث مرات تقريباً خلال العام التالي قبل نموه الهائل أثناء الوباء.

جريدة الجريدة