روسيا تخطط لإنتاج مليار جرعة من لقاح covid-19 “الأرخص”

في أعقاب الأخبار الواعدة بشأن لقاح فيروس كورونا من المملكة المتحدة والولايات المتحدة ، قالت روسيا الثلاثاء إنها ستجعل حقنها أرخص من منافسيها وتهدف إلى إنتاج مليار جرعة العام المقبل.

وقال صندوق الثروة السيادية الروسي RDIF: “تكلفة جرعة واحدة من لقاح Sputnik V للأسواق الدولية ستكون أقل من 10 دولارات”. لقاح الفيروس التاجي الروسي يتطلب جرعتين.

وبالتالي ، سيكون Sputnik V أرخص مرتين أو أكثر من اللقاحات الأجنبية القائمة على تقنية mRNA بمعدلات فعالية مماثلة. بالنسبة للمواطنين الروس ، سيكون التطعيم بـ Sputnik V مجانيًا

يبدو أن البيان يشير إلى اللقاحات المرشحة من Pfizer-BioNTech و Moderna ، والتي يتم تصنيعها من messenger RNA. في الأسبوعين الماضيين ، أبلغت الشركات عن معدلات فعالية عالية للقاحات في تجارب المرحلة المتأخرة.

ومن المتوقع أن يكلف لقاح Pfizer-BioNTech حوالي 20 دولارًا لكل جرعة ، بينما قال الرئيس التنفيذي لشركة Moderna قبل يومين أن لقاحها سيكلف 25 – 37 دولارًا لكل جرعة ، اعتمادًا على المبلغ المطلوب. كلاهما يتطلب جرعتين.

وتأتي التعليقات من روسيا أيضًا بعد يوم من إعلان شركة AstraZeneca البريطانية الصيدلانية وجامعة أكسفورد أن التحليل المؤقت للتجارب السريرية في المرحلة الأخيرة وجد أن لقاحهما “فعال للغاية” يستخدم لقاحهم نهج ناقل فيروسي بدلاً من تقنية mRNA.

لقاح AstraZeneca ، الذي يتطلب جرعتين ، تقدر تكلفته 3-4 دولارات للجرعة.