شركة البترول الوطنية تستحدث نظام بوابات للمشاريع

قال مصدر نفطي مطلع إن شركة البترول الوطنية استحدثت نظام البوابات الخاص بالمشروعات، لتفادي الخسائر الناتجة عن عقود استشارية وأخطاء التنفيذ، منوها إلى أن ذلك النظام يمكنه تقييم حالة المشروع من بداية طرح الفكرة، مرورا بالتصميم الأولي والتفصيلي، حتى الانتهاء بتنفيذه.

ولفت إلى أن ذلك النظام يأتي في إطار حماية الشركة، وعدم تحميلها أعباء مالية إضافية دون مبرر في المستقبل. وأوضح أن تلك الخطوة تم اتخاذها بعد تحمُّل الشركة تكاليف عقود استشارية وأوامر عمل ومشروعات، دون الاستفادة منها، نتيجة إلغاء بعضها، وإيقاف تنفيذ البعض الآخر منها، بسبب بعض المعوقات في التنفيذ، منوها إلى أن قيم تلك المشروعات والعقود الاستشارية بلغت العام الماضي نحو 432 مليون دينار.

وأفاد المصدر بأن ظهور معوقات فنية وغير فنية في بعض المشاريع كان يضطر الشركة إلى تأجيلها أو إلغائها بشكل كامل، أو تعديل تلك المشاريع، وفق الأولويات وحاجة السوق.

وبيَّن أن نظام البوابات الخاص بالمشروعات يتيح الاستفادة من جميع الدراسات والمواد التي لم يتم استخدامها في مشروعات أخرى أو في أعمال الصيانة، فضلا عن دراسة مدى ارتباط المشاريع التي سيتم تنفيذها بالخطط المستقبلية والاستراتيجية، مؤكدا أن الشركة مستمرة في التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، لتفادي تحمُّل الشركة أي أعباء مالية مستقبلا.