الفاضل يشارك في اجتماع لجنة التعاون البترولي لدول الخليج

يشارك وزير النفط وزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل في الاجتماع السادس والثلاثين للجنة التعاون البترولي لدول الخليج والمقرر انعقاده غدا الأربعاء عبر تقنية الاتصال المرئي؛ إذ سيناقش الاجتماع العديد من الموضوعات التي تتعلق بمسيرة العمل الخليجي المشترك في المجال البترولي.

وقالت وزارة النفط في بيان صحافي، إن اجتماع اللجنة سبقه اجتماع لجنة وكلاء وزارات البترول بدول المجلس (التحضيري)، والذي عقد صباح اليوم الثلاثاء عبر تقنية الاتصال المرئي وذلك للتحضير لاجتماع اللجنة.

وذكر البيان ان جدول اعمال الاجتماع السادس والثلاثين للجنة التعاون البترولي سيناقش عدداً من المواضيع المعروضة للاعتماد وهي توصيات وكلاء ورؤساء هيئات التعدين بدول المجلس، بالإضافة إلى توصيات لجنة مسؤولي الثروة المعدنية بدول مجلس التعاون.

وأشار إلى ان اجتماع اللجنة سيناقش كذلك مقترح البحرين في شأن التعاون المشترك في مجال تجارة الغاز الطبيعي، فضلا عن توصيات لجنة خطة الطوارئ الإقليمية للمنتجات البترولية لدول مجلس التعاون وتوصيات الندوات التي عقدتها الأمانة العامة لمواجهة جائحة كورونا.

وأوضح أن المواضيع المعروضة للعلم والاحاطة خلال الاجتماع تتمثل في متابعة تنفيذ قرارات لجنة التعاون البترولي بدول المجلس في اجتماعها الخامس والثلاثين، وتوصيات لجنة المختصين بالإعلام البترولي بدول المجلس مع منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، ومذكرة الأمانة العامة حول التعاون بين دول المجلس في مجال الطاقة المتجددة والمكملة.

يذكر أن اللجنة الوزارية للتعاون البترولي تتألف من وزراء البترول والطاقة بدول المجلس وهي معنية بكافة الموضوعات البترولية المحالة إليها سواء من المجلس الأعلى أو من لجنة وكلاء وزارات البترول بدول المجلس أو من اللجان وفرق العمل المتخصصة، حيث تتخذ اللجنة القرارات المناسبة في شأنها كما تقوم بتوجيه ومتابعة اعمال هذه اللجان.