مؤشر سوق مسقط يستأنف صعوده وسط أجواء إيجابية بشأن انحسار جائحة كورونا

مسقط في 14 نوفمبر / العمانية / استأنف المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي صعوده مرتفعًا بنحو 2ر2 بالمائة وسط تفاؤل الأسواق العالمية بعد إعلان شركتي “فايزر” و”بيونتيك” أن اللقاح الذي يطورانه ضد فيروس كورونا أثبت فعاليته بنسبة تتجاوز 90 بالمائة؛ الأمر الذي أشاع موجة تفاؤل في الأسواق المالية العالمية والخليجية بقرب انحسار جائحة كورونا.

وأغلق المؤشر الرئيسي لسوق مسقط بنهاية تداولات الخميس الماضي على 3628 نقطة مرتفعًا 77 نقطة، وسجلت جميع المؤشرات القطاعية صعودا، فارتفع مؤشر القطاع المالي 136 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة 49 نقطة ومؤشر قطاع الخدمات 12 نقطة ومؤشر السوق الشرعي 3 نقاط.

وسجلت السوق خلال الأسبوع الماضي العديد من المؤشرات الإيجابية الأخرى، فقد قفزت قيمة التداول بنسبة 135 بالمائة لتبلغ 5ر8 مليون ريال عماني مقابل 6ر3 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وصعد عدد الصفقات المنفذة من 835 صفقة إلى 1563 صفقة.

فيما سجلت القيمة السوقية للشركات المدرجة بالسوق مكاسب أسبوعية تقدر بـ 119 مليون ريال عماني لتبلغ بنهاية تداولات الأسبوع الماضي 20 مليارا و153 مليون ريال عماني، وجاءت هذه المكاسب نتيجة لارتفاع أسعار أسهم الشركات المدرجة بالسوقين النظامية والموازية.

وبلغ عدد الشركات التي ارتفعت أسعارها الأسبوع الماضي 30 شركة مقابل 6 شركات تراجعت أسعارها و18 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم الغاز الوطنية أعلى صعود مرتفعًا بنسبة 4ر10 بالمائة وأغلق على 158 بيسة، وارتفع سهم جلفار للهندسة والمقاولات إلى 43 بيسة مرتفعًا بنسبة 5ر7 بالمائة، وصعد سهم الشرقية للاستثمار بنسبة 9ر5 بالمائة وأغلق على 71 بيسة، وارتفع سهم ريسوت للإسمنت بنسبة 8ر5 بالمائة وأغلق على 324 بيسة، وحل سهم بنك اتش اس بي سي عمان في المرتبة الخامسة ضمن الشركات الأكثر صعودًا من حيث نسبة صعود السهم بعد أن ارتفع بنسبة 5ر5 بالمائة  وأغلق على 95 بيسة.

وشملت التراجعات التي شهدتها السوق الأسبوع الماضي أسهم الخليجية لخدمات الاستثمار القابضة والمها لتسويق المنتجات النفطية وصناعة الكابلات العمانية والأنوار لبلاط السيراميك والبنك الوطني العماني والوطنية لمنتجات الألمنيوم التي سجلت تراجعات محدودة تراوحت بين 4ر3 بالمائة و1ر1 بالمائة.

وتركزت تداولات الأسبوع الماضي على سهم بنك مسقط الذي استحوذ على 7ر58 بالمائة من إجمالي قيمة التداول بعد أن بلغت قيمة أسهمه المتداولة 5 ملايين و29 ألف ريال عماني، وجاءت أوريدو ثانيا بـ 707 آلاف ريال عماني ثم النهضة للخدمات بـ 495 ألف ريال عماني.