ابو حيدر جال على عدد من السوبرماركت: المراقبة مستمرة بشكل يومي للتأكد من سلامة الوضع الغذائي ومنعا للاستغلال والاحتكار

جال المدير العام لوزارة الاقتصاد الدكتور محمد ابو حيدر، على عدد من السوبرماركت، يرافقه رئيس نقابة السوبرماركت الدكتور نبيل فهد ورئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية والاستهلاكية والمشروبات هاني بحصلي، وذلك للتأكد من تخفيض اسعار السلع والمواد الغذائية.

وشملت الجولة سوبر ماركت فهد في الزلقا، شاركوتيه عون انطلياس، سبينيس ضبيه، كارفور سيتي مول نهر الموت.

ابو حيدر
اثر الجولة، قال ابو حيدر: “تعمل الوزارة لصالح المستهلك وخدمة الناس التي تصرخ من ارتفاع اسعار السلع والمواد الغذائية بسبب تلاعب الدولار الاميركي. جولتنا اليوم هي ايمانا منا بوضع المواطن الذي انخفضت قدرته الشرائية، نقوم بمراقبة الاسعار منعا للاستغلال واحتكار السلع بعد التقلبات الحادة لاسعار الدولار الاميركي”.

واضاف: “لقد شهدنا الاسبوع الماضي انخفاضا كبيرا في سعر صرف الدولار، الامر الذي دفعنا نحن ورئيس نقابة المستوردين هاني بحصلي على اعادة تسعير المواد والسلع الغذائية، خصوصا وان 7 شركات كبرى والتي تشكل 70 في المئة من السوق حددت أسعار سلعها على أساس 6700 و7000 ليرة للدولار الواحد، وعلى أساس سعر صرف الدولار يتم تسعير السلع، واليوم لمسنا انخفاضا كبيرا في اسعار السلع والمواد الاساسية”.

وقال: “الجولة أظهرت ان الاسعار مطابقة للاسعار التي جاءت في لوائح الشركات الموزعة والتي قدمتها الشركات الكبرى المذكورة للسلع المدعومة وغير المدعومة، وسنتابع جولتنا لان من واجبنا ان نكون الى جانب المستهلك، والمراقبة مستمرة بشكل يومي للتأكد من سلامة الوضع الغذائي”.

واشار ابو حيدر الى ان وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال راوول نعمه “تقدم بمشروع قانون لتعديل قانون حماية المستهلك لتتمكن الوزارة من فرض رسم المخالفة فورا، لان هدفنا حماية المستهلك، ونأمل ان تتابع الحكومة المقبلة لاقرار هذا القانون لما له من اهمية في تطبيق القانون وحماية المستهلك”.

وأوضح ان “المدعي العام المالي يواكب وزارة الاقتصاد والتجارة، وقد أحلنا اليه مخالفات عدة”. مؤكدا ان “موضوع البلديات وانخراطها في عملية الرقابة ضروري، وتتم دورات تدريبية للكوادر التابعة لعدد من البلديات”.

بحصلي
من جهته، قال رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية: “السلة الغذائية ما زالت خاضعة للدعم، لان الموضوع مالي وانساني. نحن نعمل مع وزارة الاقتصاد والتجارة على ترشيد الدعم لاطالة أمده ونعمل ايضا لايصال كل السلع المدعومة الى كل المناطق اللبنانية، وحاليا نعمل على تأمين هذه السلع الى المناطق البعيدة بغض النظر عن الازمة الاقتصادية كبيرة والازمة الصحية ناتجة عن جائحة الكورونا”.

واضاف: “نحن كمستوردين ليس لدينا الا الدولار الاميركي لنستورد السلع والمواد الاساسية، ونوزعها على السوبرماركت والمحال التجارية في مختلف المناطق، عملنا مع وزارة الاقتصاد للتحضير لهذه الجولة للتأكيد على التعاون الوثيق بيننا، علما ان نية المستوردين والتجار حسنة لاننا كلنا نعاني من الازمة ذاتها، أزمة الدولار على صعيد الوطن بأكمله وننتظر بفارغ الصبر تشكيل الحكومة العتيدة آملين ان تتضمن فريق عمل متجانسا لانقاذ البلاد من الازمات”.

فهد
بدوره، أعلن رئيس نقابة السوبر ماركت الدكتور نبيل فهد “ان انخفاض أسعار السلع والمواد الاساسية تراوح بين 10 و50 في المئة بحسب الصنف والتسعيرة الاصلية، وتماشيا مع تسعيرة صرف الدولار سابقا، وهي تشمل مواد غذائية ومواد تنظيف. كل السوبرماركات تؤمن السلع بالسعر المدعوم وفقا للوائح المستوردين التي لحظت انخفاضا للاسعار”.

وأكد فهد أهمية عنصر المنافسة “التي هي الاساس في تخفيض الاسعار، خصوصا وان هناك 28 الف نقطة بيع جديرة بخلق المنافسة التي تؤدي حكما الى تراجع الاسعار، علما اننا نواكب الاسعار ونلتزم بتأمين السلع والمواد الغذائية للمواطن وفقا لتسعيرة المورد”.

الوطنية