راشد النعيمي يدشن طائرة حديثة بدون طيار متعددة الاستخدامات

عجمان في 31 أكتوبر / وام/ دشن الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان أحدث طائرة بدون طيار للاقلاع والهبوط العمودي والتي تعد الطائرة الأولى على مستوى الشرق الاوسط متعددة الاستخدامات في العمل البلدي لتحديد المواقع وتتبع الامتداد الحضري والتصوير الجوي الحديث للمشاريع العمرانية والتضاريس المتنوعة و الظواهر البيئية ، بنماذج ثلاثية الأبعاد ، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للمدن .

حضر التدشين سعادة عبد الرحمن محمد النعيمي مدير عام الدائرة، والدكتور المهندس محمد أحمد بن عمير المهيري المدير التنفيذي لقطاع تطوير البنية التحتية، والمهندس علي مال الله الشحي مدير ادارة التخطيط والمساحة بالدائرة.

وأكد الشيخ راشد بن حميد النعيمي أن الدائرة تسعى لتسخير كافة التقنيات الحديثة وتوظيفها للارتقاء في العمل وتحقيق الأهداف المنشودة، موضحاً أن الطائرة ستعمل علي توفير بيانات عالية الدقة تسهم في تحديد المواقع والتوجيه بالإضافة لتتبع الامتداد الحضري للمدينة والحصول على صور جوية حديثة للمشاريع العمرانية المتنوعة.

وأعرب عن فخره بالكوادر المواطنة والمؤهلة التي تسعى بشكل دائم للبحث عن الحلول وايجاد الحلول التي تفوق التوقعات و تسخر جهودها لتحقيق الأفضل في شتى المجالات، منوها بتدشين الطائرة بالتزامن مع اليوم العالمي للمدن الذي يوافق 31 أكتوبر من كل عام.

وتابع الشيخ راشد بن حميد النعيمي أن الكوادر المؤهلة ستعمل على استخدام الطائرة في تصوير مساحات كبيرة من إمارة عجمان خلال أيام قليلة فقط ، مبيناً أن الطائرة ستقدم نماذج ثلاثية الأبعاد عن المدينة وستركز على التضاريس المتنوعة ، كما ستلقي الطائرة الضوء على الظواهر البيئية بواسطة الأشعة تحت الحمراء .

واستمع رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان لشرح مفصل قدمه المهندس علي الشحي عن الطائرة وأهدافها ومراحل العمل بها، مبيناً أن الطائرة صُممت باستخدام مواد متينة وحُرص على تصميمها بشكل معياري وفريد  ليجعلها سهلة النقل والتجميع والتفكيك كما وزودت ببوصلة مغناطيسية داخلية وبوصلة مغناطيسية خارجية.

واوضح أن التصميم الديناميكي الهوائي المثبت و الوحدات المدمجة في الطائرة تمنحها العديد من الميزات ومن بينها تميزها بقدرات طيران مستقرة كما تسمح بطارية الجهد العالي بوقت طيران يبلغ 150 دقيقة بدون حمولة.

وأضاف أن الطائرة تتضمن برنامج التحكم الأرضي متعدد الوظائف والمنصات مما يوفر دقة عالية في الاقلاع والهبوط كما ويضمن سلامة الطيران في حالات الطوارئ والتي تتشمل ضعف البطارية او فقدان ارتباط البيانات أو الأقمار الصناعية التابعة لنظام GNSS.