أعراض هشاشة العظام: وعوامل الخطورة وكيفية الوقاية منها

تتكون العظام من أنسجة حية تتكسر ويعاد بناءها بشكل مستمر. الا انه كنتيجة لبعض الحالات الصحية أو مع تقدم العمر، قد تتكسر العظام القديمة بشكل أسرع من عملية بناء العظام الجديدة. وهو ما ينتج عنه حدوث ثقوب في العظام، يجعلها أكثر هشاشة وهو ما يعرف باسم هشاشة العظام (osteoporosis). ولتفادي مضاعفات هشاشة العظام مثل فقدان الطول أو تكسر العظام، فأنه من الضروري معرفة أعراض هشاشة العظام ومخاطرها من اجل الحصول على العلاج في الوقت المناسب، وحماية عظامك من تداعيات وخيمة.

هشاشة العظام

هي حالة مرضية تؤدي إلى ترقرق العظام وتزايد حجم الفراغات بين العظام، وهو ما قد يؤدي إلى فقدان كثافة العظام وقوتها.  وقد تصيب الأشخاص في مختلف الاعمار سواء الرجال أو النساء، الا انها أكثر شيوعا لدى كبار السن، وخاصة النساء. وتعتبر أكثر العظام المصابة نتيجة لذلك، هي عظام العمود الفقري، والضلوع، والفخذين، والرسغين.

أعراض هشاشة العظام

عادة لا توجد أعراض واضحة في المراحل المبكرة من الاصابة، حيث ان الأشخاص عادة لا يدركون بأنهم يمتلكون عظام ضعيفة حتى ينكسر الرسغ أو العمود الفقري، أو الورك. الا انه قد تظهر بعض العلامات كمؤشر لاحتمالية الإصابة، ومن ابرز اعراض هشاشة العظام:

1. انحسار اللثة

إذا كان قد بدأ الفك في فقدان بعض من عظامه، فقد تنحسر اللثة. لذا فإن كنت تشعر بذلك، فعليك باستشارة طبيب الاسنان على الفور من أجل تفقد عظام الفك، حيث انها قد تكون من اعراض ترترق العظام.

2. ضعف قبضة اليد

حيث توصلت الدراسات إلى ان انخفاض مستوى قوة قبضة اليد، يرجع إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام.

3. ضعف الأظافر

قد تشير قوة الأظافر إلى صحة العظام. الا انه يجب مراعاة بعض العوامل الخارجية مثل التمارين الرياضية، والسباحة، وأعمال البستنة والتي قد تؤثر على صحة الأظافر.